تابع جديد المدونة عبر:

مستثمر شهير يتوقع حربا بالشرق الاوسط ويوصي بالمعادن النفيسة

قال مارك فيبر مدير الاستثمار السويسري والمستثمر المعروف بالمراهنة على هبوط الاسواق ان المخاطر السياسية زادت بشكل كبير في الشرق الاوسط بعدما باتت الحرب بين اسرائيل وايران احدى الحتميات تقريبا مؤكدا أن الاستثمار في المعادن النفيسة والاوراق المالية يوفر درجة من الامان.

وقال فيبر الناشر لتقرير ‪Gloom Boom and Doom الذي يحظى باهتمام واسع لرويترز على هامش مؤتمر استثماري "كانت المخاطر المالية مرتفعة قبل ستة أشهر وهي الان أعلى. أعتقد اجلا أو عاجلا ستقوم الولايات المتحدة أو اسرائيل بضرب ايران. هذا أمر حتمي تقريبا."

وتم تداول خام برنت عند سعر 123 دولار للبرميل تقريبا وسط معاملات متقلبة يوم الثلاثاء بسبب مخاوف من تعطل الامدادات الايرانية. ولم يقدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أي اشارة تشي بتراجعه عن توجيه عمل عسكري محتمل ضد ايران بعد اجتماعه أمس الاثنين مع الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وقال فيبر "افترض أن الحرب قامت في الشرق الاوسط أو أي مكان اخر سيقوم السيد برنانكي (رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي) بطباعة المزيد من أوراق النقد. ليس لديهم خيار اخر. ليس لديهم المال اللازم لتمويل الحرب."

وأضاف "يجب أن يكون (استثمارك) في المعادن النفيسة والاوراق المالية... معظم الحروب ومعظم الاضطرابات الاجتماعية لم تدمر المؤسسات. المؤسسات تتجاوز الحروب في العادة."

وأشار فيبر الى أن نزول أسواق الشرق الاوسط بلغ أقصى مداه تقريبا رغم أن تبدل الانظمة نتيجة ثورات الربيع العربي لم يكن متوقعا أن يأتي في صالح المستثمرين.

وذكر أنه في الفترات الضبابية يتعين على المستثمرين أن يتكيفوا مع التقلبات.

وقال "ان لم تستطع التكيف مع التقلبات فلا تترك سريرك."

وفي وقت سابق قال الخبير الاستثماري البالغ من العمر 66 عاما والشهير بلقب "الدكتور دوم" أمام المؤتمر ان احتمال قيام حرب في الشرق الاوسط عززه حرص القوى الغربية على وضع الصين تحت السيطرة في ظل اعتمادها على نفط الشرق الاوسط.

وذكر أن "الامريكان والقوى الغربية يعرفون جيدا أنهم لا يستطيعون احتواء الصين اقتصاديا.. لكن احدى طرق احتواء الصين هو (التحكم في) تشغيل أو تعطيل صنبور النفط القادم من الشرق الاوسط."

وقال "لدي قناعة بأن الشرق الاوسط سيشتعل.


المصدر رويترز

0 التعليقات :

إرسال تعليق