تابع جديد المدونة عبر:

كيف تشجع أولادك على الإدخار ؟

يعاني البعض منا من عدم قدرته على تنظيم أوجه إنفاقه، ويعود هذا الأمر إلى عدم قيام أسرنا بتعليمنا كيف نتعامل مع النقود وكيف ننظم ميزانية إنفاقنا ، وإذا كنا عانينا من إهمال أهلنا في تعليمنا هذا الأمر الهام والحيوي فأعتقد أنه من الضروري ألا نفعل بأبنائنا نفس الشيء وأن نحاول أن نساعدهم على أن يمتلكوا قدرات جيدة في التعامل مع المال تتيح لهم النجاح في مستقبل حياتهم ، وتحميهم من الأزمات الطاحنة التي عانينا منهال بسبب سوء تصرفاتنا مع النقود.



أول الوسائل الهامة في مساعدة أطفالك على التعامل مع المال تتمثل في جعلهم يضعون ميزانية خاصة لمصروفهم ، وتعليمهم أنه لابد ومن الضروري أن يقوم المكرؤ بإدخار جزء من المال من أجل الأزمات المستقبلية التي يمكن أن يتعرض لها وإدخار جزء آخر من أجل شراء الأشياء التي يرغبون فيها سواء كانت ألعاب أو ادخار نقود من أجل القيام برحلات مكلفة.


يجب أن تكون عملية الإدخار التي يقوم بها الطفل موجهة نحو هدف ما وكلما كان الهدف كبير ويحتاج لوقت أطول من أجل تحقيقه كلما كان هذا أفضل للطفل حيث يدفعه لمواصلة الإدخار طوال فترة طويلة مما يرسخ في ذهنه أهمية الإدخار كما أن هذا يقلل من تحمل الأسرة للمال الكثير الذي كانت تدفعه من أجل شراء تلك الأشياء الغالية التي يتمناها الكثير من الأطفال.


يمكن أيضا أن يقوم الأطفال بممارسة ألعاب مثل بنك الحظ أو المونوبولي حيث تعمل تلك الألعاب على تعويدهم على ممارسة عمليات البيع والشراء في اللعبة والتعامل مع النقود مما يجعلهم أكثر نضجاً حينما يتعلق الأمر بالتعامل مع المال حقيقةً.


كما أنه من الضروي إدارج الأطفال في عملية إعداد ميزانية الأسرة بقدر الإمكان ، فيكونوا على علم بدخل الأسرة وأوجه الإنفاق فيها ، ويمكن للوالدين مناقشة أطفالهم في الميزانية والسماع لإقتراحاتهم في هذا الشأن وهو ما يشجع الأطفال على تحمل المسئولية كما أن معايشتهم لظروف الأسرة المادية يجعل من الصعب عليهم المطالبة بأشياء تفوق إمكانيات الوالدين.


ويمكن للوالدين أن يصطحبا أطفالهما أيضا في أثناء التسوق ويطلبان منهما أن يبحثا عن العروض المخفضة أو الأشياء الموضوع عليها هدايا إضافية ، كما يمكن أن تقوم الأم مع طفلها بإعداد قائمة المشتريات الخاصة بالأسرة وإعدادها بالشكل الذي يمكنه من  القيام بذلك فيما بعد.


ويفضل أن يلاحظ الطفل النمو الحادث في مدخراته فكلما رأى النقود وهي تزيد في مدخراته كلما كان هذا أفضل في تحفيزه على الإدخار.


الكاتب :- عبد الرءوف السباعي

0 التعليقات :

إرسال تعليق