تابع جديد المدونة عبر:

ما معنى إعادة الهيكلة المالية ؟

ان مصطلح اعادة الهيكلة المالية انما يعنى إعادة النظر فى تحديد امكانيات المؤسسة المادية بالاضافة الى اعادة النظر أيضا فى التوازنات المالية للمؤسسة .. ويتم ذلك عن طريق عدة طرق ..


- ترشيد استخدام القروض البنكية.


- توفير التمويل للاستثمارات برؤوس أموال مستديمة.

- التحكم فى نوعية وحجم الديون.


- رفع راس مال المؤسسة اما عن طريق اصدارات جديدة أو طرح أسهم للاكتتاب.


- تخفيض الأيدى العاملة.

وما سبق هو اعادة التأهيل الخاصة بالشئون الداخلية للمؤسسة أما غير ذلك فهناك بعض المتطلبات الأخرى التى تطلب اعادة هيكلة ولكن فى الأوساط المحيطة بالمؤسسة .. مثل ..

- دعم القطاعين المصرفى والمالى عن طريق تنمية البورصة وسوق الصرف.


- اعادة هيكلة المناطق الصناعية و انشاء أخرى جديدة.


- مراجعة القوانين المنظمة لانشاء المؤسسات والاستثمار.


- العمل على توفير كافة الوسائل الممكنة من مواصلات واتصالات وغيرها من الخدمات المقترنة بهذا المجال من مؤانئ ومطارات وخلافه.


- العمل على تشجيع ودعم التعليم المهنى لزادة الكفاءات من العمالة المنتجة.

وتلزم عملية اعادة التأهيل للموسسات .. أن يتوافر سوق قوى ونشط يمكنها من اتمام عمليات اعادة الهيكلة المطلوبة عن طريق أرباح وسيولة مادية تجنيها هذه المؤسسات من أرباحها من هذا السوق .. والمؤسسة الصناعية يجب أن تهدف فى سعيها الى اعادة الهيكلة الى بعض الأهداف مثل ..


- اعتماد الأساليب التقنية الجديدة.


- العمل على تحسين المنتج و مواصفاته عن طريق اعادة تأهيل عمليات الانتاج و تجهيزاته وفقا لمتطلبات السوق الداخلية والخارجية.

- تأهيل المؤسسات بشكل أفضل عن طريق الاهتمام بالموارد البشرية واعادة تكوين اطار العمالة المطلوب الاحتفاظ بها وأيضا التى يجب الاستغناء عنها .. ويمكن للحكومة الاسهام فى تكوين العمالة وتجهيزها .. أو تقديم قروض ميسرة للمؤسسات للعمل على ذلك.

ولنا فى التجربة الأسيوية خير مثل لعمليات اعادة الهيكلة .. فحكومات تلك الدول قيمت كل قطاع على حدة لترى مقدرته المستقلة على المنافسة من عدمها .. بل وبعد ذلك قيمت كل قطاع من الداخل لترى نقاط ضعفه للعمل على علاجها أو الغائها .. ونقاط قوته للعمل على استغلالها وتقويتها وتعزيز مقدرتها على المنافسة الداخلية والخارجية معا.
الكاتب    

0 التعليقات :

إرسال تعليق