تابع جديد المدونة عبر:

ماهو الإستثمار الأجنبي وماهي وأنواعه


الشريك الأجنبى .. الإستثمار الأجنبى .. دخلت شركة كذا فى شراكة مع الشركة المحلية الفلانية كمستثمر أجنبى .. لابد من تحفيز وجذب الإستثمار الأجنبى .. يجب إتخذا خطوات دافعة لتشجيع الإستثمار الأجنبى .. و و و و .. أليس هذا ما نقرأه دائما ونسمعه ونراه؟؟ .. فتعالوا معى نعرف ما هو .. الإستثمار الأجنبى.


إن الإستثمار الأجنبى بإختصار شديد يعنى إمتلاك أحد الأفراد أو المؤسسات فى دولة ما لأصول مؤسسة أو مؤسسات تعمل فى دولة أخرى .. ببساطة تامة.


وينقسم الإستثمار الأجنبى لنوعان .. الأول وهو إستثمار بإمتلاك الأسهم والسندات وفقط ..وهو الذى لا يكون للمستثمر فى هذه الحالة تواجد فعلى على أرض البلد الذى يستثمر فيها .. سواء تواجد مكاتب أو أفراد عاملين له أو حتى مقر أو خلافه.


أما النوع الثانى من الإستثمار الأجنبى هو الإستثمار المباشر وهو يعنى تحركات رؤوس الأموال الدولية الساعية لإنشاء أو تطوير أو الحفاظ على شركات أجنبية أخرى تابعة للشركة الأجنبية. أو السيطرة على إدارة الشركة الأجنبية والتأثير عليها.


وحتى الإستثمار الأجنبى المباشر له أنواع وأشكال مختلفة .. فمن الناحية الإستراتيجية يوجد:


* إستثمار أجنبى مباشر رأسى : وهو الذى يقوم فيه المستثمر بالإستثمار فى مختلف مراحل تصميم و إنتاج وتسويق منتجاتها عن طريق القيام بالإنتاج فى عدة دول بواسطة شركات تابعة .. بغرض تحقيق أقصى إستفادة من فروقات تكلفة مقومات الإنتاج بين كافة تلك الدول.


* إستثمار أجنبى مباشر رأسى : وهو الذى يقوم فيه المستثمر بالإستثمار فى كافة الفروع التى تنتج سلعة مماثلة للشركة الأم .. وهو النوع الذى يوفر تسهيل وصول المستثمرين للأسواق الخارجية ويغلبهم على كثير من العوامل والمعوقات مثل الجمارك والنقل والتى تضعف من القدرة التنافسية للصادرات .. وهو ما يفضله المستثمرين من تكرار جميع مراحل الإنتاج فى الموقع نفسه.


أما عن نوعيات الإستثمار الأجنبى المباشر من حيث الشكل .. فهى كبناء مجموعة خارج البلاد من الشركات التابعة .. ويجوز للمستثمر إما إنشاء كيان جديد كليا مع تعيين موظفين جدد .. أو ما يسمى بالإستثمار الأجنبى المباشر للحصول على مؤسسة أو هيكل أجنبى موجود بالفعل مسبقا .. وذلك عن طريق نقل الملكية او الإستحواذ أو حتى الإندماج والشراء عبر الحدود.


والإستثمار الأجنبى المباشر هو مقياس ملكية الأجانب من الأصول الإنتاجية .. مثل الأراضى و المصانع و خلافه .. و إرتفاع نسب الإستثمارات الأجنبية على مستوى العالم يعتبر مؤشرا لزيادة العولمة الإقتصادية والإندماج والتكامل الإقتصادى العالمى .. ويعزز ذلك من تأثير الإستثمار الأجنبى المباشر فيما يتعلق بالنمو والتبادل التجارى بين الدول والعمالة .. والتى تطول كل من البلاد المضيفة والمستثمرة على حد سواء.

0 التعليقات :

إرسال تعليق